خبر صحفي

خبر صحفي

150 150 Tihama

المعيوف: زيادة رأس المال ستمثّل لحظة هامة في تاريخ الشركة

ستتم إحاطة المساهمين حول  عملية زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم حقوق الأولوية في جلسة افتراضية قبل البدأ بالتصويت

الرياض، 5، يوليو 2020: تنظم شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق (تهامة) يوم الثلاثاء القادم، الموافق 7 يوليو 2020، حدثاً افتراضياً بخصوص مقترح زيادة رأس المال عبر إصدار أسهم حقوق الأولوية (زيادة رأس المال) وذلك قبل انعقاد الاجتماع الثالث للجمعية العمومية غير العادية يوم 15 يوليو 2020، والذي يسعى مجلس إدارة تهامة من خلاله إلى الحصول على موافقة المساهمين على عملية زيادة رأس المال المقترحة.

وشأنها شأن جميع الشركات التي تملك إمكانات نمو ملموسة وواعدة، تعمد تهامة إلى زيادة رأس مالها المدفوع عبر إصدار أسهم حقوق أولوية لتأمين استمرارية أعمال الشركة، وخاصة بعد إعلان الشركة خسائر مالية وصلت لأكثر من 50%  من رأس المال، ويذكر أن مهلة انعقاد الجمعية العمومية والموافقة على توصية مجلس الإدارة هي 45 يوم منذ علم مجلس الإدارة بالخسائر، حيث أن الشركة قد تتعرض للتصفية في حال عدم التوصل إلى قرار خلال هذه الفترة (حسب نظام الشركات السعودي مادة رقم: 150). ويضاف أن مجلس إدارة الشركة كان قد عقد اجتماعاً طارئاً قبيل إعلان الشركة عن قوائمها المالية يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة الخطوات القادمة بالنسبة لمستقبل الشركة.

علماً بأن الشركة قد حصلت على موافقة هيئة السوق المالية مسبقاً على زيادة رأس المال في شهر يناير 2020، لتنعكس هذه الموافقة إيجابياً على الشركة من حيث الوقت المطلوب للموافقة على زيادة رأس المال، والذي سيتم التصويت عليه في اجتماع الجمعية العمومية غير العاديةالمقرّر حدوثه يوم 15 يوليو 2020، دون الحاجة إلى فتح ملف جديد للزيادة، مما قد يؤدي إلى تأخيرات في انعقاد الجمعية العمومية غير العادية والحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات المنظمة.

ثم أن زيادة رأس المال، والتي كان قد أوصى بها مجلس الإدارة أول مرة في شهر مارس 2019، والتي تم الموافقة عليها من هيئة السوق المالية في يناير من هذا العام، لم تأخذ بعين الاعتبار التغيرات والأحداث العالمية كفيروس كورونا المستجد، والتي طرأت خلال الربع الأخير من سنة تهامة المالية (المنتهية في 31 مارس 2020)، مؤدية إلى زيادة الخسائر المتراكمة التي كانت الشركة على وشك التخلص منها إن تمت الموافقة على زيادة رأس المال خلال اجتماعي الجمعية العمومية الغير عادية في شهر فبراير من العام الحالي، والتي تم تأجيلهما بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.  وتتطلع الشركة إلى جمع المبالغ اللازمة في خططها التوسعية وإطلاق منتجات جديدة وتحقيق المزيد من العوائد عن طريق تخصيص عوائد زيادة رأس المال لزيادة الإنفاق على القطاعات المدرّة للأرباح وتوسعة القطاعات الجديدة التي أطلقتها الشركة. حيث أن  الشركة قد بذلت جهوداً جبارة لإعادة ضبط ميزانيتها العمومية خلال السنوات السابقة بعد تسجيل تهامة خسائر متراكمة بلغت 74 مليون ريال كما في تاريخ 30 سبتمبر 2015، إضافة إلى خسائر بما يقارب 97 مليون ريال قامت الإدارة الحالية بتسجيلها كنتيجة مباشرة للالتزامات من السنوات التي سبقتها، ليبلغ مجموع هذه الخسائر 171 مليون ريال. ويذكر أن تهامة قد استخدمت ما يقارب 107 مليون ريال من التدفقات النقدية للشركة لتغطية إلتزامات مستحقة على

الشركة كما فى 30 سبتمبر 2015م، عن تعاملات قديمة لم يتم سدادها، وهو مبلغ كان من الأجدر توظيفه في توسعة نطاق العمليات خلال السنوات الماضية.

 هذا وسيُقام الحدث الافتراضي يوم الثلاثاء  الموافق 7 يوليو 2020، عند الساعة الخامسة مساءً، بحضور متحدثين بالنيابة عن تهامة وفالكم للخدمات المالية، المستشار المالي لزيادة رأس المال، حيث سيناقشون تفاصيل زيادة رأس المال وسيسلطون الضوء بشكل شامل على الخطط المستقبلية والتوسعية لشركة تهامة بعد زيادة رأس المال، وتأمل تهامة أن يوفّر الحدث قدراً كبيراً من الشفافية حول خطط الشركة والفوائد المتوقع أن تجنيها الشركة والمساهمين على حد سواء، وكي يكون لدى المساهمين كافة المعلومات والبيانات الوافية قبل عملية التصويت.

وتعليقاً على زيادة رأس المال، قال عبدالكريم المعيوف، العضو المنتدب في تهامة: “تمت التوصية ابتدائاً في عام 2019 بإصدار أسهم حقوق الأولوية لضمان الجدوى الاقتصادية للشركة على المدى البعيد، وباعتبارنا ممثلين عن مجلس الإدارة والمساهمين في الشركة، فتقع علينا مسؤولية ضمان الربحية على المدى الطويل والحفاظ على استمرارية أعمال الشركة، وسيكون بإمكاننا تحقيق ذلك من خلال رسم معالم مستقبل الشركة عبر التغييرات الهيكلية التي قمنا بها على صعيد القطاعات التشغيلية وميزانية الشركة، والتي بدأت تأتي ثمارها. ونحن على ثقة تامة بالنموذج الذي تتّبعه الشركة في أداء الأعمال والمدعوم بالقدرات المعززة لشركتنا ولفريقنا التنفيذي في اتخاذ القرارات بكل مرونة وبشكل مدروس. وكلّنا أمل بأن يشاطرنا مساهمونا هذه الثقة، حالما يتضح لهم المسار الذي وضعته تهامة لمواصلة سعيها نحو اعتلاء صدارة الشركات الرائدة على صعيد المنطقة ونأمل أن تكون عملية زيادة رأس المال، وهي العامل الرئيسي لضمان استمرارية الشركة، نهاية لهذه الفترة وبداية فترة جديدة للشركة.”

إن زيادة رأس المال ستمثّل لحظة هامة في تاريخ الشركة، حيث تأمل إدارة الشركة أن توفر عملية زيادة رأس المال التدفقات المطلوبة لإبقاء نشاطات الشركة الجديدة في نفس الاتجاه التصاعدي، من حيث التضخم والربحية، والتوسع في القطاعات الأخرى مثل رقمنة قطاع الإعلان وتوفير رأس المال العامل للمضي في المشاريع التي تم تأمينها خلال العام الحالي والأعوام المقبلة، خاصة بعد تسجيل قطاعات تهامة الجديدة كالإنتاج وتجزئة السفر إيرادات بمبلغ  49 مليون ريال سعودي في عامهم التشغيلي الأول، و هو أكثر من نصف إيرادات الشركة لهذا العام.

-انتهى

نبذة عن تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق:

شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق (تهامة)، هي شركة مدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) منذ عام 1983 (تحت الرمز الدولي:SA0007870096  ورمز التداول: 4070). تأسست الشركة سنة 1974 م. على يد نخبة من رجال الأعمال من أصحاب الرؤى الفذة، والذين سعوا للارتقاء بالمملكة العربية السعودية كمركز إقليمي متميّز ورائد في قطاعي الإعلام والتسويق. يقع مقر تهامة الرئيسي في العاصمة الرياض، وهي تعد مؤسسة رائدة تقوم بدور بارز في إرساء أسس راسخة لقطاع إعلامي وإعلاني نابض بالحياة، عبر تبنّيها لأفضل الممارسات وتطبيقها لأحدث التقنيات المبتكرة عبر مختلف أقسامها التي تضم: المكتبات والإعلان والنشر والتوزيع وطباعة الكتب والصحف والمجلات والإنتاج المرئي وتطويره. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:  www.tihamaholding.com

جهات الاتصال لدى تهامة: قسم علاقات المساهمين +966 56 001 8888 Investor-relations@tihama.com     جهات الاتصال لدى فنزبري: أحمد جبر +971 52 290 3518 Ahmed.Jebur@finsbury.com